لا يمكن للمرشد ان يقوم بمهامه وواجباته بمعزل عن الادارة المدرسية، فمدير المدرسة هو القائد التريوي الذي يدير عملية تحديد رسالة المدرسة ورؤيتها، وهو المسؤول الاول عن صياغة الاهداف الكبرى للمدرسة في مجالات عملها المختلفة، وهو المسؤول كذلك عن التخطيط لتحقيق هذه الاهداف بالوسائل المناسبة بالتعاون مع العاملين في المدرسة، وهو في النهاية المسؤول عن تقييم كل فرد من المشاركين في تنفيذ الخطة العامة للمدرسة من خلال تقييم اعمال هؤلاء الافراد ضمن مسؤولياتهم المحددة، ان الادارة الديمقراطية الفاعلة تستند الى التشاركية وتفويض السلطة كما تستند الى الحرية، وهكذا تتكامل جهود الجميع، وتتمثل مهام مدير المدرسة في مجال التوجيه والارشاد في تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد المرشد على توفير الرعاية النفسية للطلبة، وحل مشكلاتهم الفردية والجماعية، ورعاية قدراتهم وميولهم، وتقديم الدعم الفني اللازم للمرشد بقصد رفع كفائته في القيام بمهام العمل الارشادي(الصافي ودبور،2007).
يؤكد الفكر الحديث على اهمية معتقدات المرشد التربوي وسلوكه اكثر من تاريخه العلمي في الارشاد، وذلك بالتأكيد على قدرة المرشد وفهمه وقبوله لذاته وللآخرين، فالمرشد الفعال يهتم بكيفية رؤية المسترشد للعالم، ويمتلك معتقدات ايجابية نحو الناس، وهناك سمات تميز المرشد التربوي عن غيره تجعله يتمكن من القيام بعمله بطريقة تنسجم مع خصائص ومتطلبات مهنته، ولقد طرح العديد من الكتاب والباحثين الصفات والخصائص التي يجب ان يتحلى بها المرشد التربوي، وتطرق كارل روجرز الى بعض القيم الاساسية التي يجب على المرشد ان يؤمن ويتمسك بها، كالتطابق والانسجام والتميز بالثبات في تصرفاته وسلوكياته، والتعاطف أي ان يتحلى بالذكاء الوجداني والعاطفي، وان يفكر ويشعر بالطريقة التي يفكر ويشعر بها المسترشد، وان لا يصدر احكاماً جائرة حول المسترشد عندما يجد لديه قيماً تختلف عن قيمه، فمن اهم خصائص المرشد ان يكون ودوداً ومنصتاً ومتفاعلاً معه الى اقصى حد، والرعاية الايجابية أي ان يهتم المرشد بالتركيز على احتياجات المسترشد اكثر من احتياجاته الخاصة، فيمنحه الوقت الكافي لعرض حالته، ويعامله كصديق ويشعره بالثقة والامن( الحريري والامامي،2011).
ان التوجيه والإرشاد التربوي عبارة عن علاقة مهنية تتجلى في المساعدة المقدمة من فرد إلى أخر، فرد يحتاج إلى المساعدة (المسترشد) وأخر يملك القدرة على تلك المساعدة ( المرشد) ،وهذه المساعدة تتم وفق عملية تخصصية تقوم على أسس وتنظيمات وفنيات تتيح الفرصة أمام الطالب لفهم نفسه وإدراك قدراته بشكل يمنحه التوافق والصحة النفسية ويدفعه إلى مزيد من النمو والإنتاجية،وتبنى هذه العلاقة المهنية (علاقة الوجه للوجه ) بين المرشد والمسترشد في مكان خاص يضمن سرية أحاديث المسترشد ،والإرشاد عملية وقائية ونمائية وعلاجية تتطلب تخصصاً وإعدادا وكفاءة ومهارة وسمات خاصة تعين المسترشد على التعلم واتخاذ القرارات والثقة بالنفس وتنمية الدافعية نحو الإنجاز ،ويهدف التوجيه والإرشاد التربوي إلى تحقيق النمو الشامل للطالب ولا يقتصر ذلك على مساعدته في ضوء قدراته وميوله في المحيط المدرسي فحسب بل يتعدى ذلك إلى حل مشكلاته وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة ،وتغيير سلوك الطالب إلى الأفضل تحت مظلة الإرشاد النفسي ،وهذا بدوره يقود إلى تحقيق الهدف نحو تحسين العملية التربوي. )الفسفوس 2007).
اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.
وفق دراسة علمية قدمها الباحث أحمد يوسف عفانه ضمن برنامج دراسته للماجستير في جامعة القدس ابو ديس وتحت اشراف الدكتور: خالد هريش فقد اشارت نتائج الدراسة الى ان اتجاهات المعلمين والهيئة الادارية في المدارس ضمن العينة موضوع الدراسة كانت عالية مع وجود فروقات هامشية بسيطة بين الاتجاهات حول السمات الشخصية للمرشدين من جانب وسماتهم الوظيفية والمهنية من جانب اخر ..
وقد جاءت نتائج الدراسة على النحو الاتي
1.2.4 النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداءالمرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابوديس؟
للإجابةعن هذا السؤال قام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة التي تعبر عن اتجاهات الطاقمالمدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.
جدول (1.4): المتوسطات الحسابيةوالانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجالات اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس الرقم | المجالات | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الدرجة |
3 | مجال الشخصية | 3.9000 | 0.64325 | عالية |
1 | العلاقات الاجتماعية | 3.8633 | 0.73607 | عالية |
4 | المجال الفني التطبيقي | 3.7682 | 0.67432 | عالية |
2 | المجال العلمي والمهني | 3.7483 | 0.65909 | عالية |
الدرجة الكلية | 3.8165 | 0.59668 | عالية |
يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي
في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس أن المتوسط الحسابي للدرجة الكلية(3.81) وانحراف معياري (0.596) وهذا يدل على أن اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد
التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس جاء بدرجة عالية.
ولقد حصل مجال الشخصية على أعلى متوسط حسابي ومقداره (3.90)، ويليه مجال العلاقات الاجتماعية، يليه مجال الفنيالتطبيقي، يليه مجال المجال العلمي والمهني.
وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال العلاقات الاجتماعية.
جدول (2.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال العلاقات الاجتماعية الرقم | الفقرات | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الدرجة |
5 | يتفاعل مع الزملاء والطلبة بايجابية | 4.01 | 0.879 | عالية |
1 | يحرص على بناء علاقات اجتماعية جيدة مع الموظفين | 3.93 | 0.935 | عالية |
2 | يبني علاقة مهنية مع اولياء الامور | 3.90 | 0.896 | عالية |
3 | يتعاون مع الموظفين من اجل بناء علاقة ارشادية | 3.89 | 0.977 | عالية |
4 | يشارك بفعالية بالانشطة المدرسية | 3.89 | 0.886 | عالية |
9 | ﺘﺭﺒﻁﻪ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ باﻟﺠﻤﻴﻊ. | 3.89 | 0.970 | عالية |
10 | ﻟﺩﻴﻪ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻡ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ. | 3.89 | 0.916 | عالية |
6 | ﻴﺸﺭﻙ ﻤﺭﺒـﻲ ﺍﻟﺼـﻔﻭﻑ ﻓـﻲ ﺤـل ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻁﻼﺏ. | 3.82 | 0.990 | عالية |
8 | ﻴﺸﻜل ﺤﻠﻘﺔ ﻭﺼل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﻠﺒـﺔ من ﺠﻬﺔ ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﻤـﻥ ﺠﻬـﺔ | 3.72 | 0.963 | عالية |
7 | ﻴﻘﻴﻡ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻤع مؤسسات المجتمع المحلي | 3.70 | 0.968 | عالية |
الدرجة الكلية | 3.8633 | 0.73607 | عالية |
يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال العلاقات الاجتماعية أن المتوسط الحسابي
للدرجة الكلية(3.86) وانحراف معياري (0.736) وهذا يدل على أن مجال العلاقات الاجتماعية جاء بدرجة عالية.
كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (2.4) أن جميع الفقرات جاءت بدرجة عالية. وحصلت الفقرة " يتفاعل مع الزملاء والطلبة بايجابية " على أعلى متوسط حسابي (4.01)، ويليها فقرة " يحرص على بناء علاقات اجتماعية جيدة مع الموظفين " بمتوسط حسابي (3.93).
وحصلت الفقرة " ﻴﻘﻴﻡ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻤع مؤسسات المجتمع المحلي " على أقل متوسط حسابي (3.70)، يليها الفقرة " ﻴﺸﻜل ﺤﻠﻘﺔ ﻭﺼل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﻠﺒـﺔ من ﺠﻬﺔ
ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﻤـﻥ ﺠﻬـﺔ " بمتوسط حسابي (3.72).
وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال المجال العلمي والمهني.
جدول (3.4): المتوسطات الحسابيةوالانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال المجال العلمي والمهني. الرقم | الفقرات | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الدرجة |
6 | ﻴﺤﺘﺭﻡ ﻤﻬﻨﺘﻪ ﻭﻴﻬﺘﻡ بها. | 3.91 | 0.846 | عالية |
8 | ﻴﺤﺎﻓﻅ ﻋﻠﻰ ﺴﺭﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲيحصل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺭﺸﺩﻴﻥ. | 3.87 | 0.869 | عالية |
11 | يراعي الاسس النفسية للطلبة | 3.81 | 0.849 | عالية |
12 | ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩﻴﺔ ﻟﻠﻁﻠﺒﺔ ﺒﻭﻋﻲ ﺘﺎﻡ. | 3.81 | 0.800 | عالية |
16 | ﻗﺎﺩﺭ على ﺘﺸﺨﻴﺹ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻹﺭشا ﺩﻴﺔ | 3.79 | 0.959 | عالية |
7 | ﻴﺘﺼﻑ ﺒﺎﻟﻤﻭﻀﻭﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ. | 3.78 | 0.858 | عالية |
10 | ﻤﻠﻡ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﻋﻤﻠﻪ . | 3.77 | 0.823 | عالية |
4 | ملتزم بواجباته الارشادية المختلفة | 3.75 | 0.787 | عالية |
2 | ﻴﺤﺎﻭل ﺃﻥ ﻴﺘﻐﻴﺭ ﻨﺤﻭ ﺍﻷﻓﻀل ﺒﺸﻜل مستمر. | 3.73 | 0.866 | عالية |
5 | ينمي قدرة الطلبة على العمل الجماعي | 3.72 | 0.844 | عالية |
13 | ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺩﻭﺍﺕ . | 3.71 | 0.871 | عالية |
1 | يسعى لتطوير نفسه مهنيا | 3.69 | 0.935 | عالية |
3 | ﻴﺘﻜﻴﻑ ﻤﻊ ﺍﻟﻤﻭﺍﻗﻑ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ | 3.69 | 0.812 | عالية |
14 | ﻴﻌﺩ ﺘﻘﺎﺭﻴﺭ ﺩﻭﺭﻴـﺔ ﺤـﻭل ﺍﻹﺭﺸـﺎﺩ في ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ. | 3.69 | 1.003 | عالية |
15 | ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩ. | 3.68 | 0.951 | عالية |
9 | ﻴﺘﺼﻑ ﺒﺴﻌﺔ ﺇﻁﻼﻋﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ . | 3.60 | 0.927 | متوسطة |
الدرجة الكلية | 3.7483 | 0.65909 | عالية |
يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال المجال العلمي والمهني أن المتوسط الحسابي
للدرجة الكلية(3.74) وانحراف معياري (0.659) وهذا يدل على أن مجال المجال العلمي والمهني جاءت بدرجة عالية.
كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (3.4) أن (15) فقرة جاءت بدرجة عالية وفقرة واحدة جاءت بدرجة متوسطة.
وحصلت الفقرة " ﻴﺤﺘﺭﻡ ﻤﻬﻨﺘﻪ ﻭﻴﻬﺘﻡ بها " على أعلى متوسط حسابي (3.91)، ويليها فقرة "ﻴﺤﺎﻓﻅ ﻋﻠﻰ ﺴﺭﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲيحصل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺭﺸﺩﻴﻥ " بمتوسط حسابي (3.87). وحصلت الفقرة " ﻴﺘﺼﻑ ﺒﺴﻌﺔ ﺇﻁﻼﻋﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ " على أقل متوسط حسابي (3.60)، يليها الفقرة " ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩ " بمتوسط حسابي (3.68).
وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال الشخصية.
جدول (4.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال الشخصية الرقم | الفقرات | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الدرجة |
4 | مظهره العام لائق | 4.05 | 0.822 | عالية |
2 | ﻴﻠﺘﺯﻡ ﺒﺎﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ للمدرسة | 4.01 | 0.839 | عالية |
9 | ثقته بنفسه عالية | 3.99 | 0.827 | عالية |
14 | يتمتع بوجه بشوش | 3.94 | 0.892 | عالية |
5 | يستمع اكثر مما يتكلم | 3.91 | 0.870 | عالية |
8 | يتمتع بالقدرة على تحمل المسؤولية | 3.91 | 0.802 | عالية |
10 | يتخذ القرارات الفعالة في مجال عمله | 3.91 | 0.777 | عالية |
12 | مبادر في مجالات عمله | 3.91 | 0.772 | عالية |
1 | ﺴﻠﻭﻜﻪ ﻨﻤﻭﺫﺝ ﺇﻴﺠﺎﺒﻲ للطلبة. | 3.86 | 0.912 | عالية |
3 | ﻟﺩﻴﻪ ﻭﻀﻭﺡ ﻓﻲ شخصيته. | 3.86 | 0.941 | عالية |
7 | يتمتع بالقدرة على العطاء رغم ضغوط العمل | 3.85 | 0.888 | عالية |
13 | اسلوب عمله مقنع | 3.85 | 0.854 | عالية |
11 | يتعامل مع الازمات الطارئة بثقة | 3.84 | 0.844 | عالية |
6 | يحافظ على ثباته وهدوئه الانفعالي | 3.83 | 0.937 | عالية |
15 | يتقبل النقد البناء بخصوص عمله | 3.79 | 0.945 | عالية |
الدرجة الكلية | 3.9000 | 0.64325 | عالية |
يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال مجال الشخصية أن المتوسط الحسابي للدرجة
الكلية(3.90) وانحراف معياري (0.643) وهذا يدل على أن مجال مجال الشخصية جاء بدرجة عالية.
كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (4.4) أن جميع الفقرات جاءت بدرجة عالية. وحصلت الفقرة " مظهره العام لائق " على أعلى متوسط حسابي (4.05)، ويليها فقرة " ﻴﻠﺘﺯﻡ ﺒﺎﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ للمدرسة " بمتوسط حسابي (4.01).
وحصلت الفقرة " يتقبل النقد البناء بخصوص عمله " على أقل متوسط حسابي (3.79)، يليها الفقرة " يحافظ على ثباته وهدوئه الانفعالي " بمتوسط حسابي (3.83).
وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال المجال الفني التطبيقي.
جدول (5.4): المتوسطات الحسابيةوالانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال المجال الفني التطبيقي الرقم | الفقرات | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الدرجة |
6 | يتابع الطلبة المحولين من جانب المدير والمعلمين | 3.99 | 0.879 | عالية |
5 | يحضر الاجتماعات الدورية في المدرسة | 3.97 | 0.930 | عالية |
4 | يتباحث مع المعلمين باستمرار بأمور تهم الطلبة وتتعلق بمشكلاتهم | 3.89 | 0.871 | عالية |
10 | يساهم في توفير الاستقرار النفسي للطلاب | 3.85 | 0.839 | عالية |
1 | يتناول ويناقش موضوعات تربوية داخل الصف | 3.83 | 0.986 | عالية |
9 | منظم في عمله | 3.83 | 0.847 | عالية |
8 | يتعامل مع اللجان المختلفة في المدرسة بشكل فعال | 3.75 | 0.835 | عالية |
12 | يتمتع بقدرات تخطيطية ممتازة | 3.74 | 0.855 | عالية |
7 | تظهر نتائج ايجابية على الطلبة الذين يتابعهم المرشد في غرفته | 3.71 | 0.915 | عالية |
2 | يقوم بتفعيل مجلس الاباء المدرسي | 3.70 | 0.975 | عالية |
11 | يجري بحوث ودراسات ميدانية حسب حاجات الارشاد التربوي | 3.63 | 0.994 | متوسطة |
13 | يقوم بتوزيع نشرات تربوية | 3.61 | 1.002 | متوسطة |
3 | يقوم بعمل مجلات حائط | 3.47 | 1.097 | متوسطة |
الدرجة الكلية | 3.7682 | 0.67432 | عالية |
يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال المجال الفني التطبيقي أن المتوسط الحسابي
للدرجة الكلية(3.76) وانحراف معياري (0.674) وهذا يدل على أن مجال المجال الفني التطبيقي جاءت بدرجة عالية.كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (5.4) أن (10) فقرات جاءت بدرجة عالية و(3) فقرات جاءت بدرجة متوسطة.
وحصلت الفقرة " يتابع الطلبة المحولين من جانب المدير والمعلمين " على أعلى متوسط حسابي (3.99)، ويليها فقرة " يحضر الاجتماعات الدورية في المدرسة " بمتوسط حسابي (3.97). وحصلت الفقرة " يقوم بعمل مجلات حائط " على أقل متوسط حسابي (3.47)، يليها الفقرة " يقوم بتوزيع نشرات تربوية " بمتوسط حسابي (3.61).
2.4.2 النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني: هل توجد علاقة بين العلاقات الاجتماعية و اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين العلاقات الاجتماعية اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس "
تم فحص الفرضية بحسابمعامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين العلاقات الاجتماعية اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس. جدول(6.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين العلاقات الاجتماعية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس
المتغيرات | معامل بيرسون | مستوى الدلالة |
اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي | العلاقات الاجتماعية | 0.844 | 0.000 |
| | | |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.844)، ومستوى الدلالة (0.000)،
أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين العلاقات الاجتماعية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداءالمرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس،
أي كلما زادت العلاقات الاجتماعية زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.
3.2.4 النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: هل توجد علاقة بين المجال العلمي والمهني والعلمي واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين العلمي والمهني اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس"
تم فحص الفرضية بحساب معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين العلمي والمهني اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.
جدول(7.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين العلمي والمهني واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس المتغيرات | معامل بيرسون | مستوى الدلالة |
اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي | العلمي والمهني | 0.924 | 0.000 |
| | | |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.924)، ومستوى الدلالة (0.000)، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين العلمي والمهني واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداءالمرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، أي كلما زادت العلمي والمهني زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.
4.2.4 النتائج المتعلقة بالسؤال الرابع: هل توجد علاقة بين مجال الشخصية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين مجال الشخصية اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس"
تم فحص الفرضية بحسابمعامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين مجال الشخصية اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.
جدول(8.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين مجال الشخصية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس المتغيرات | معامل بيرسون | مستوى الدلالة |
اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي | مجال الشخصية | 0.868 | 0.000 |
| | | |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.868)، ومستوى الدلالة (0.000)، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين مجال الشخصية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشدالتربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، أي كلما زادت مجال الشخصية زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.
4.2.4 النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس: هل توجد علاقة بين المجال الفني التطبيقي واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين المجال الفني التطبيقي اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس"تم فحص الفرضية بحسابمعامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين المجال الفني التطبيقي اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.
جدول(9.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين المجال الفني التطبيقي واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس المتغيرات | معامل بيرسون | مستوى الدلالة |
اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي | المجال الفني التطبيقي | 0.900 | 0.000 |
| | | |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.900)، ومستوى الدلالة (0.000)، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين المجال الفني التطبيقي واتجاهات الطاقم المدرسي نحواداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، أي كلما زادت المجال الفني التطبيقي زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.
5.2.4 النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس: هل يختلف اتجاهات الطاقمالمدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغيرات الجنس والمستوى الوظيفي وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي ومكان السكن، والتخصص، والحالة الاجتماعية ؟
وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضيات التالية:نتائجالفرضية الأولى: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الجنس "
تم فحص الفرضية الأولىبحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة
ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير الجنس.
جدول(10.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابوديس حسب متغير الجنس المجال | الجنس | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | قيمة"t" | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | ذكر | 46 | 3.7457 | 0.68790 | 1.305 | 0.194 |
انثى | 104 | 3.9154 | 0.75373 |
المجال العلمي المهني | ذكر | 46 | 3.6359 | 0.59618 | 1.394 | 0.165 |
انثى | 104 | 3.7981 | 0.68189 |
مجال الشخصية | ذكر | 46 | 3.7957 | 0.49139 | 1.325 | 0.187 |
انثى | 104 | 3.9462 | 0.69717 |
المجال الفني التطبيقي | ذكر | 46 | 3.7090 | 0.58017 | 0.714 | 0.477 |
انثى | 104 | 3.7944 | 0.71307 |
الدرجة الكلية | ذكر | 46 | 3.7182 | 0.50567 | 1.346 | 0.180 |
انثى | 104 | 3.8600 | 0.63015 |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (1.346)، ومستوى الدلالة (0.180)، أي أنه لا توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد
التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير الجنس، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الأولى.
نتائج الفرضية الثانية: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المستوى الوظيفي "
تم فحص الفرضيةالثانية بحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير المستوى الوظيفي.
جدول(11.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغير المستوى الوظيفي المجال | المستوى الوظيفي | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | قيمة"t" | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | إداري | 16 | 3.8375 | 0.66219 | 0.148 | 0.883 |
هيئة تدريسية | 134 | 3.8664 | 0.74662 |
المجال العلمي المهني | إداري | 16 | 3.9180 | 0.62738 | 1.090 | 0.278 |
هيئة تدريسية | 134 | 3.7281 | 0.66211 |
مجال الشخصية | إداري | 16 | 4.1125 | 0.60011 | 1.403 | 0.163 |
هيئة تدريسية | 134 | 3.8746 | 0.64564 |
المجال الفني التطبيقي | إداري | 16 | 3.9663 | 0.64418 | 1.246 | 0.215 |
هيئة تدريسية | 134 | 3.7445 | 0.67626 |
الدرجة الكلية | إداري | 16 | 3.9688 | 0.56148 | 1.080 | 0.282 |
هيئة تدريسية | 134 | 3.7984 | 0.60015 |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (1.080)، ومستوى الدلالة (0.282)، أي أنه لا توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير المستوى الوظيفي، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الثانية.
نتائج الفرضية الثالثة: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة "
ولفحص الفرضية الثالثةتم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزىلمتغير سنوات الخبرة.
جدول (12.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابةأفراد عينة الدراسة لاتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربويفي المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة المجال | سنوات الخبرة | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري |
العلاقات الاجتماعية | أقل من 5 سنوات | 20 | 3.9600 | 0.75072 |
من 6-10 سنوات | 47 | 3.8809 | 0.68100 |
من 11 سنة فأكثر | 83 | 3.8301 | 0.76823 |
المجال العلمي والمهني | أقل من 5 سنوات | 20 | 3.7125 | 0.77598 |
من 6-10 سنوات | 47 | 3.7513 | 0.56618 |
من 11 سنة فأكثر | 83 | 3.7553 | 0.68529 |
مجال الشخصية | أقل من 5 سنوات | 20 | 3.9000 | 0.75719 |
من 6-10 سنوات | 47 | 3.8936 | 0.60316 |
من 11 سنة فأكثر | 83 | 3.9036 | 0.64411 |
المجال الفني التطبيقي | أقل من 5 سنوات | 20 | 3.7962 | 0.78418 |
من 6-10 سنوات | 47 | 3.8036 | 0.62776 |
من 11 سنة فأكثر | 83 | 3.7414 | 0.67900 |
الدرجة الكلية | أقل من 5 سنوات | 20 | 3.8306 | 0.69802 |
من 6-10 سنوات | 47 | 3.8274 | 0.51931 |
من 11 سنة فأكثر | 83 | 3.8070 | 0.61850 |
يلاحظ من الجدول رقم (12.4) وجود فروق ظاهرية فياتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابوديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة،
ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) كما يظهر في الجدول رقم (13.4)
جدول(13.4):نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزىلمتغير سنوات الخبرة المجال | مصدر التباين | مجموع المربعات | درجات الحرية | متوسط المربعات | قيمة "ف" المحسوبة | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | بين المجموعات | 0.293 | 2 | 0.146 | 0.268 | 0.766 |
داخل المجموعات | 80.435 | 147 | 0.547 |
المجموع | 80.728 | 149 |
المجال العلمي والمهني | بين المجموعات | 0.030 | 2 | 0.015 | 0.034 | 0.966 |
داخل المجموعات | 64.696 | 147 | 0.440 |
المجموع | 64.726 | 149 |
مجال الشخصية | بين المجموعات | 0.003 | 2 | 0.001 | 0.004 | 0.996 |
داخل المجموعات | 61.648 | 147 | 0.419 |
المجموع | 61.651 | 149 |
المجال الفني التطبيقي | بين المجموعات | 0.134 | 2 | 0.067 | 0.146 | 0.865 |
داخل المجموعات | 67.617 | 147 | 0.460 |
المجموع | 67.751 | 149 |
الدرجة الكلية | بين المجموعات | 0.017 | 2 | 0.009 | 0.024 | 0.977 |
داخل المجموعات | 53.031 | 147 | 0.361 |
المجموع | 53.048 | 149 |
يلاحظ أن قيمة ف للدرجة الكلية(0.024) ومستوىالدلالة (0.977) وهي أكبر من مستوى الدلالة (α ≥0.05) أي أنه لا توجدفروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الثالثة.
نتائج الفرضية الرابعة: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي "
ولفحص الفرضية الرابعةتم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي.
جدول (14.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابةأفراد عينة الدراسة لاتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربويفي المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي المجال | المؤهل العلمي | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري |
العلاقات الاجتماعية | دبلوم فأقل | 15 | 3.8400 | 0.79624 |
بكالوريوس | 97 | 3.9196 | 0.72653 |
ماجستير | 38 | 3.7289 | 0.73848 |
المجال العلمي والمهني | دبلوم فأقل | 15 | 3.7833 | 0.65075 |
بكالوريوس | 97 | 3.7861 | 0.63743 |
ماجستير | 38 | 3.6382 | 0.71986 |
مجال الشخصية | دبلوم فأقل | 15 | 3.9022 | 0.61817 |
بكالوريوس | 97 | 3.9244 | 0.66720 |
ماجستير | 38 | 3.8368 | 0.60084 |
المجال الفني التطبيقي | دبلوم فأقل | 15 | 3.7846 | 0.63246 |
بكالوريوس | 97 | 3.8454 | 0.69155 |
ماجستير | 38 | 3.5648 | 0.61701 |
الدرجة الكلية | دبلوم فأقل | 15 | 3.8272 | 0.59666 |
بكالوريوس | 97 | 3.8635 | 0.59781 |
ماجستير | 38 | 3.6925 | 0.59174 |
يلاحظ من الجدول رقم (14.4) وجود فروق ظاهرية فياتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) كما يظهر في الجدول رقم (15.4):
جدول(15.4):نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي المجال | مصدر التباين | مجموع المربعات | درجات الحرية | متوسط المربعات | قيمة "ف" المحسوبة | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | بين المجموعات | 1.001 | 2 | 0.501 | 0.923 | 0.400 |
داخل المجموعات | 79.727 | 147 | 0.542 |
المجموع | 80.728 | 149 |
المجال العلمي والمهني | بين المجموعات | 0.618 | 2 | 0.309 | 0.708 | 0.494 |
داخل المجموعات | 64.108 | 147 | 0.436 |
المجموع | 64.726 | 149 |
مجال الشخصية | بين المجموعات | 0.209 | 2 | 0.105 | 0.250 | 0.779 |
داخل المجموعات | 61.442 | 147 | 0.418 |
المجموع | 61.651 | 149 |
المجال الفني التطبيقي | بين المجموعات | 2.154 | 2 | 1.077 | 2.414 | 0.093 |
داخل المجموعات | 65.597 | 147 | 0.446 |
المجموع | 67.751 | 149 |
الدرجة الكلية | بين المجموعات | 0.800 | 2 | 0.400 | 1.126 | 0.327 |
داخل المجموعات | 52.248 | 147 | 0.355 |
المجموع | 53.048 | 149 |
يلاحظ أن قيمة ف للدرجة الكلية(1.126) ومستوىالدلالة (0.327) وهي أكبر من مستوى الدلالة (α ≥0.05) أي أنه لا توجدفروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الرابعة.
نتائج الفرضية الخامسة: "توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير مكان السكن "
تم فحص الفرضيةالخامسة بحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس
الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير مكان السكن.
جدول(16.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغير مكان السكن المجال | مكان السكن | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | قيمة"t" | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | مدينة | 24 | 3.5167 | 0.86309 | 2.210 | 0.035 |
قرية | 126 | 3.9294 | 0.69375 |
المجال العلمي والمهني | مدينة | 24 | 3.3490 | 0.86503 | 3.348 | 0.001 |
قرية | 126 | 3.8244 | 0.58623 |
مجال الشخصية | مدينة | 24 | 3.7861 | 0.87741 | 0.946 | 0.346 |
قرية | 126 | 3.9217 | 0.59042 |
المجال الفني التطبيقي | مدينة | 24 | 3.3301 | 0.73694 | 3.610 | 0.000 |
قرية | 126 | 3.8516 | 0.63105 |
الدرجة الكلية | مدينة | 24 | 3.4969 | 0.77229 | 2.936 | 0.004 |
قرية | 126 | 3.8774 | 0.53971 |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (2.936)، ومستوى الدلالة (0.004)، أي أنه توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير مكان السكن ، وكذلك للمجالات ما عدا مجال الشخصية، وكانت الفروق لصالح لسكان القرى، وبذلك تم قبول الفرضية الخامسة.
نتائج الفرضية السادسة: "توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير التخصص "
تم فحص الفرضيةالسادسة بحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير التخصص.
جدول(17.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغير التخصص المجال | التخصص | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | قيمة"t" | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | علمي | 48 | 3.8708 | 0.75905 | 0.085 | 0.932 |
أدبي | 102 | 3.8598 | 0.72879 |
المجال العلمي والمهني | علمي | 48 | 3.8203 | 0.68558 | 0.917 | 0.361 |
أدبي | 102 | 3.7145 | 0.64692 |
مجال الشخصية | علمي | 48 | 3.8736 | 0.58786 | 0.344 | 0.732 |
أدبي | 102 | 3.9124 | 0.67015 |
المجال الفني التطبيقي | علمي | 48 | 3.7756 | 0.67934 | 0.092 | 0.927 |
أدبي | 102 | 3.7647 | 0.67529 |
الدرجة الكلية | علمي | 48 | 3.8337 | 0.60865 | 0.241 | 0.810 |
أدبي | 102 | 3.8085 | 0.59383 |
يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (0.241)، ومستوى الدلالة (0.810)، أي أنه لا توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير التخصص الوظيفي، وكذلك للمجالات، وبذلك تم رفض الفرضية السادسة.
نتائج الفرضية السابعة: " توجد فروق ذاتدلاله إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارسالواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية"
ولفحص الفرضية السابعة تم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.
جدول (18.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابةأفراد عينة الدراسة لاتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية المجال | الحالة الاجتماعية | العدد | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري |
العلاقات الاجتماعية | متزوج | 109 | 3.7862 | 0.72921 |
أعزب | 25 | 3.8760 | 0.60227 |
غير ذلك | 16 | 4.3688 | 0.81053 |
المجال العلمي والمهني | متزوج | 109 | 3.6938 | 0.67668 |
أعزب | 25 | 3.7600 | 0.59174 |
غير ذلك | 16 | 4.1016 | 0.55051 |
مجال الشخصية | متزوج | 109 | 3.8899 | 0.66378 |
أعزب | 25 | 3.9307 | 0.57974 |
غير ذلك | 16 | 3.9208 | 0.63021 |
المجال الفني التطبيقي | متزوج | 109 | 3.7092 | 0.68861 |
أعزب | 25 | 3.7631 | 0.55733 |
غير ذلك | 16 | 4.1779 | 0.63353 |
الدرجة الكلية | متزوج | 109 | 3.7691 | 0.60436 |
أعزب | 25 | 3.8296 | 0.53616 |
غير ذلك | 16 | 4.1192 | 0.57656 |
يلاحظ من الجدول رقم (18.4) وجود فروق ظاهرية فياتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية،
ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) كما يظهر في الجدول رقم (19.4):
جدول(19.4):نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية المجال | مصدر التباين | مجموع المربعات | درجات الحرية | متوسط المربعات | قيمة "ف" المحسوبة | مستوى الدلالة |
العلاقات الاجتماعية | بين المجموعات | 4.739 | 2 | 2.370 | 4.584 | 0.012 |
داخل المجموعات | 75.989 | 147 | 0.517 |
المجموع | 80.728 | 149 |
المجال العلمي والمهني | بين المجموعات | 2.324 | 2 | 1.162 | 2.737 | 0.068 |
داخل المجموعات | 62.402 | 147 | 0.425 |
المجموع | 64.726 | 149 |
مجال الشخصية | بين المجموعات | 0.042 | 2 | 0.021 | 0.050 | 0.952 |
داخل المجموعات | 61.610 | 147 | 0.419 |
المجموع | 61.651 | 149 |
المجال الفني التطبيقي | بين المجموعات | 3.065 | 2 | 1.532 | 3.483 | 0.033 |
داخل المجموعات | 64.686 | 147 | 0.440 |
المجموع | 67.751 | 149 |
الدرجة الكلية | بين المجموعات | 1.715 | 2 | 0.858 | 2.456 | 0.089 |
داخل المجموعات | 51.333 | 147 | 0.349 |
المجموع | 53.048 | 149 |
يلاحظ أن قيمة ف للدرجة الكلية(2.456) ومستوىالدلالة (0.089) وهي أكبر من مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) أي أنه لا توجدفروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، وكذلك للمجالات ما عدا مجالي العلاقات الاجتماعية والمجال الفني التطبيقي، وكانت الفروق لصالح المطلقين والارامل. وبذلك تم رفض الفرضية السابعة.
التوصيات: 1- بالرغم من ان اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي جاءت بدرجة عالية حسب ما اظهرت نتائج البحث، الا ان هناك تفاوت
ملفت للانتباه في المجالات الاربعة
حسب رأيالباحث، فحين نرى ان مجالي الشخصية والعلاقات الاجتماعية حصلت على متوسطات حسابية
اعلى من مجالي الفني التطبيقي والعلمي المهني، ومن هذا الاختلاف يوصي الباحث بعمل
ورشات عمل للطاقم المدرسي حول ماهية المجالين الفني التطبيقي والعلمي المهني
للمرشد التربوي.
2- كما يوصي الباحث بعملالمزيد من الابحاث حول الارشاد المدرسي مع تناول محاور جديدة للدراسة، نظراً
لاهمية مهنة الارشاد المدرسي.
3- و يوصي الباحث وزارة التربيةوالتعليم وقسم الارشاد التربوي بوضع معايير خاصة باختيار المرشد المدرسي تشمل عدة
مجالات واهمها مجال السمات الشخصية.
4- وهناك توصية استنبطها الباحث منالصعوبات التي واجهته في هذا البحث، وهي عدم اكتراث بعض من الطاقم المدرسي بتعبئة
استمارة البحث نتيجة جهله بأهمية مثل هذه الدراسات، لذل يوصي الباحث وزارة التربية
والتعليم بعمل توعية للطواقم المدرسية حول اهمية التفاعل والتعاطي مع الباحثين لما
له من انعكاسات ايجابية على عملهم.