اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي دراسة ماجستير للاستاذ احمد عفانة

لا يمكن للمرشد ان يقوم بمهامه وواجباته بمعزل عن الادارة المدرسية، فمدير المدرسة هو القائد التريوي الذي يدير عملية تحديد رسالة المدرسة ورؤيتها، وهو المسؤول الاول عن صياغة الاهداف الكبرى للمدرسة في مجالات عملها المختلفة، وهو المسؤول كذلك عن التخطيط لتحقيق هذه الاهداف بالوسائل المناسبة بالتعاون مع العاملين في المدرسة، وهو في النهاية المسؤول عن تقييم كل فرد من المشاركين في تنفيذ الخطة العامة للمدرسة من خلال تقييم اعمال هؤلاء الافراد ضمن مسؤولياتهم المحددة، ان الادارة الديمقراطية الفاعلة تستند الى التشاركية وتفويض السلطة كما تستند الى الحرية، وهكذا تتكامل جهود الجميع، وتتمثل مهام مدير المدرسة في مجال التوجيه والارشاد في تهيئة البيئة والظروف المناسبة التي تساعد المرشد على توفير الرعاية النفسية للطلبة، وحل مشكلاتهم الفردية والجماعية، ورعاية قدراتهم وميولهم، وتقديم الدعم الفني اللازم للمرشد بقصد رفع كفائته في القيام بمهام العمل الارشادي(الصافي ودبور،2007).

     يؤكد الفكر الحديث على اهمية معتقدات المرشد التربوي وسلوكه اكثر من تاريخه العلمي في الارشاد، وذلك بالتأكيد على قدرة المرشد وفهمه وقبوله لذاته وللآخرين، فالمرشد الفعال يهتم بكيفية رؤية المسترشد للعالم، ويمتلك معتقدات ايجابية نحو الناس، وهناك سمات تميز المرشد التربوي عن غيره تجعله يتمكن من القيام بعمله بطريقة تنسجم مع خصائص ومتطلبات مهنته، ولقد طرح العديد من الكتاب والباحثين الصفات والخصائص التي يجب ان يتحلى بها المرشد التربوي، وتطرق كارل روجرز الى بعض القيم الاساسية التي يجب على المرشد ان يؤمن ويتمسك بها، كالتطابق والانسجام والتميز بالثبات في تصرفاته وسلوكياته، والتعاطف أي ان يتحلى بالذكاء الوجداني والعاطفي، وان يفكر ويشعر بالطريقة التي يفكر ويشعر بها المسترشد، وان لا يصدر احكاماً جائرة حول المسترشد عندما يجد لديه قيماً تختلف عن قيمه، فمن اهم خصائص المرشد ان يكون ودوداً ومنصتاً ومتفاعلاً معه الى اقصى حد، والرعاية الايجابية أي ان يهتم المرشد بالتركيز على احتياجات المسترشد اكثر من احتياجاته الخاصة، فيمنحه الوقت الكافي لعرض حالته، ويعامله كصديق ويشعره بالثقة والامن( الحريري والامامي،2011).

    ان التوجيه والإرشاد التربوي عبارة عن علاقة مهنية تتجلى في المساعدة المقدمة من فرد إلى أخر، فرد يحتاج إلى المساعدة (المسترشد) وأخر يملك القدرة على تلك المساعدة ( المرشد) ،وهذه المساعدة تتم وفق عملية تخصصية تقوم على أسس وتنظيمات وفنيات تتيح الفرصة أمام الطالب لفهم نفسه وإدراك قدراته بشكل يمنحه التوافق والصحة النفسية ويدفعه إلى مزيد من النمو والإنتاجية،وتبنى هذه العلاقة المهنية (علاقة الوجه للوجه ) بين المرشد والمسترشد في مكان خاص يضمن سرية أحاديث المسترشد ،والإرشاد عملية وقائية ونمائية وعلاجية تتطلب تخصصاً وإعدادا وكفاءة ومهارة وسمات خاصة تعين المسترشد على التعلم واتخاذ القرارات والثقة بالنفس وتنمية الدافعية نحو الإنجاز ،ويهدف التوجيه والإرشاد التربوي إلى تحقيق النمو الشامل للطالب ولا يقتصر ذلك على مساعدته في ضوء قدراته وميوله في المحيط المدرسي فحسب بل يتعدى ذلك إلى حل مشكلاته وتوثيق العلاقة بين البيت والمدرسة ،وتغيير سلوك الطالب إلى الأفضل تحت مظلة الإرشاد النفسي ،وهذا بدوره يقود إلى تحقيق الهدف نحو تحسين العملية التربوي. )الفسفوس 2007).


اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.

وفق دراسة علمية قدمها الباحث أحمد يوسف عفانه ضمن برنامج دراسته للماجستير في جامعة القدس ابو  ديس وتحت اشراف الدكتور: خالد هريش فقد اشارت نتائج الدراسة الى ان اتجاهات المعلمين والهيئة الادارية في المدارس ضمن العينة موضوع الدراسة كانت عالية مع وجود فروقات هامشية بسيطة بين الاتجاهات حول السمات الشخصية للمرشدين من جانب وسماتهم الوظيفية والمهنية من جانب اخر ..

وقد جاءت نتائج الدراسة على النحو الاتي

 1.2.4  النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: ما اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداءالمرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابوديس؟

للإجابةعن هذا السؤال قام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجالات الاستبانة التي تعبر عن اتجاهات الطاقمالمدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.


جدول (1.4): المتوسطات الحسابيةوالانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجالات اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس
                                                          

  الرقم  

  
المجالات
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
الدرجة
  

  3  

  
مجال الشخصية
  

  3.9000  

  0.64325  

  
عالية
  

  1  

  
العلاقات الاجتماعية
  

  3.8633  

  0.73607  

  
عالية
  

  4  

  
المجال الفني التطبيقي
  

  3.7682  

  0.67432  

  
عالية
  

  2  

  
المجال العلمي والمهني
  

  3.7483  

  0.65909  

  
عالية
  

  
الدرجة  الكلية
  

  3.8165  

  0.59668  

  
عالية
  

يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي
في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس أن المتوسط الحسابي للدرجة الكلية(3.81) وانحراف معياري (0.596) وهذا يدل على أن اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد
التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس جاء بدرجة عالية.

ولقد حصل مجال الشخصية على أعلى متوسط حسابي ومقداره (3.90)، ويليه مجال العلاقات الاجتماعية، يليه مجال الفنيالتطبيقي، يليه مجال المجال العلمي والمهني.

وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال العلاقات الاجتماعية.



جدول (2.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال العلاقات الاجتماعية
                                                                                                                      

  الرقم  

  
الفقرات
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
الدرجة
  

  5  

  يتفاعل مع الزملاء والطلبة بايجابية  

  4.01  

  0.879  

  
عالية
  

  1  

  يحرص على بناء علاقات اجتماعية جيدة  مع الموظفين  

  3.93  

  0.935  

  
عالية
  

  2  

  يبني علاقة مهنية مع اولياء الامور  

  3.90  

  0.896  

  
عالية
  

  3  

  يتعاون مع الموظفين من اجل بناء علاقة  ارشادية  

  3.89  

  0.977  

  
عالية
  

  4  

  يشارك بفعالية بالانشطة المدرسية  

  3.89  

  0.886  

  
عالية
  

  9  

  ﺘﺭﺒﻁﻪ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ  باﻟﺠﻤﻴﻊ.  

  3.89  

  0.970  

  
عالية
  

  10  

  ﻟﺩﻴﻪ ﺍﻟﻘﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻓﻬﻡ ﺍﻵﺨﺭﻴﻥ.  

  3.89  

  0.916  

  
عالية
  

  6  

  ﻴﺸﺭﻙ ﻤﺭﺒـﻲ ﺍﻟﺼـﻔﻭﻑ ﻓـﻲ ﺤـل ﻤﺸﻜﻼﺕ  ﺍﻟﻁﻼﺏ.  

  3.82  

  0.990  

  
عالية
  

  8  

  ﻴﺸﻜل ﺤﻠﻘﺔ ﻭﺼل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﻠﺒـﺔ من ﺠﻬﺔ  ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﻤـﻥ ﺠﻬـﺔ  

  3.72  

  0.963  

  
عالية
  

  7  

   ﻴﻘﻴﻡ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻤع مؤسسات المجتمع المحلي  

  3.70  

  0.968  

  
عالية
  

  
الدرجة  الكلية
  

  3.8633  

  0.73607  

  
عالية
  

يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال العلاقات الاجتماعية أن المتوسط الحسابي
للدرجة الكلية(3.86) وانحراف معياري (0.736) وهذا يدل على أن مجال العلاقات الاجتماعية جاء بدرجة عالية.

كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (2.4) أن جميع الفقرات جاءت بدرجة عالية. وحصلت الفقرة " يتفاعل مع الزملاء والطلبة بايجابية " على أعلى متوسط حسابي (4.01)، ويليها فقرة " يحرص على بناء علاقات اجتماعية جيدة مع الموظفين " بمتوسط حسابي (3.93).

وحصلت الفقرة " ﻴﻘﻴﻡ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺍﻴﺠﺎﺒﻴﺔ ﻤع مؤسسات المجتمع المحلي " على أقل متوسط حسابي (3.70)، يليها الفقرة " ﻴﺸﻜل ﺤﻠﻘﺔ ﻭﺼل ﺒﻴﻥ ﺍﻟﻁﻠﺒـﺔ من ﺠﻬﺔ
ﻭﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺴﻴﺔ ﻤـﻥ ﺠﻬـﺔ " بمتوسط حسابي (3.72). 

وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال المجال العلمي والمهني.


جدول (3.4): المتوسطات الحسابيةوالانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال المجال العلمي والمهني. 
                                                                                                                                                                                  

  الرقم  

  
الفقرات
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
الدرجة
  

  6  

  ﻴﺤﺘﺭﻡ ﻤﻬﻨﺘﻪ ﻭﻴﻬﺘﻡ بها.  

  3.91  

  0.846  

  
عالية
  

  8  

  ﻴﺤﺎﻓﻅ ﻋﻠﻰ ﺴﺭﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲيحصل  ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺭﺸﺩﻴﻥ.  

  3.87  

  0.869  

  
عالية
  

  11  

  يراعي الاسس النفسية للطلبة  

  3.81  

  0.849  

  
عالية
  

  12  

  ﻗﺎﺩﺭ ﻋﻠﻰ ﺘﻘﺩﻴﻡ ﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩﻴﺔ  ﻟﻠﻁﻠﺒﺔ ﺒﻭﻋﻲ ﺘﺎﻡ.  

  3.81  

  0.800  

  
عالية
  

  16  

  ﻗﺎﺩﺭ على  ﺘﺸﺨﻴﺹ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺍﻹﺭشا ﺩﻴﺔ  

  3.79  

  0.959  

  
عالية
  

  7  

  ﻴﺘﺼﻑ ﺒﺎﻟﻤﻭﻀﻭﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻪ.  

  3.78  

  0.858  

  
عالية
  

  10  

  ﻤﻠﻡ ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﻋﻤﻠﻪ .  

  3.77  

  0.823  

  
عالية
  

  4  

  ملتزم بواجباته الارشادية المختلفة  

  3.75  

  0.787  

  
عالية
  

  2  

  ﻴﺤﺎﻭل ﺃﻥ ﻴﺘﻐﻴﺭ ﻨﺤﻭ ﺍﻷﻓﻀل ﺒﺸﻜل مستمر.  

  3.73  

  0.866  

  
عالية
  

  5  

  ينمي قدرة الطلبة على العمل الجماعي  

  3.72  

  0.844  

  
عالية
  

  13  

  ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺩﻭﺍﺕ .  

  3.71  

  0.871  

  
عالية
  

  1  

  يسعى لتطوير نفسه مهنيا  

  3.69  

  0.935  

  
عالية
  

  3  

  ﻴﺘﻜﻴﻑ ﻤﻊ ﺍﻟﻤﻭﺍﻗﻑ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ  

  3.69  

  0.812  

  
عالية
  

  14  

  ﻴﻌﺩ ﺘﻘﺎﺭﻴﺭ ﺩﻭﺭﻴـﺔ ﺤـﻭل ﺍﻹﺭﺸـﺎﺩ في  ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﺔ.  

  3.69  

  1.003  

  
عالية
  

  15  

  ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ  ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩ.  

  3.68  

  0.951  

  
عالية
  

  9  

  ﻴﺘﺼﻑ ﺒﺴﻌﺔ ﺇﻁﻼﻋﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .  

  3.60  

  0.927  

  
متوسطة
  

  
الدرجة  الكلية
  

  3.7483  

  0.65909  

  
عالية
  
 
يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال المجال العلمي والمهني أن المتوسط الحسابي
للدرجة الكلية(3.74) وانحراف معياري (0.659) وهذا يدل على أن مجال المجال العلمي والمهني جاءت بدرجة عالية.

كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (3.4) أن (15) فقرة جاءت بدرجة عالية وفقرة واحدة جاءت بدرجة متوسطة.

وحصلت الفقرة " ﻴﺤﺘﺭﻡ ﻤﻬﻨﺘﻪ ﻭﻴﻬﺘﻡ بها " على أعلى متوسط حسابي (3.91)، ويليها فقرة "ﻴﺤﺎﻓﻅ ﻋﻠﻰ ﺴﺭﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲيحصل ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﺴﺘﺭﺸﺩﻴﻥ " بمتوسط حسابي (3.87). وحصلت الفقرة " ﻴﺘﺼﻑ ﺒﺴﻌﺔ ﺇﻁﻼﻋﻪ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ " على أقل متوسط حسابي (3.60)، يليها الفقرة " ﻴﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺅﺘﻤﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺭﺸﺎﺩ " بمتوسط حسابي (3.68).

وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال الشخصية.

جدول (4.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال الشخصية
                                                                                                                                                                        

  الرقم  

  
الفقرات
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
الدرجة
  

  4  

  مظهره العام لائق  

  4.05  

  0.822  

  
عالية
  

  2  

  ﻴﻠﺘﺯﻡ ﺒﺎﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ للمدرسة  

  4.01  

  0.839  

  
عالية
  

  9  

  ثقته بنفسه عالية  

  3.99  

  0.827  

  
عالية
  

  14  

  يتمتع بوجه بشوش  

  3.94  

  0.892  

  
عالية
  

  5  

  يستمع اكثر مما يتكلم  

  3.91  

  0.870  

  
عالية
  

  8  

  يتمتع بالقدرة على تحمل المسؤولية  

  3.91  

  0.802  

  
عالية
  

  10  

  يتخذ القرارات الفعالة في مجال عمله  

  3.91  

  0.777  

  
عالية
  

  12  

  مبادر في مجالات عمله  

  3.91  

  0.772  

  
عالية
  

  1  

  ﺴﻠﻭﻜﻪ ﻨﻤﻭﺫﺝ ﺇﻴﺠﺎﺒﻲ للطلبة.  

  3.86  

  0.912  

  
عالية
  

  3  

  ﻟﺩﻴﻪ ﻭﻀﻭﺡ ﻓﻲ شخصيته.  

  3.86  

  0.941  

  
عالية
  

  7  

  يتمتع بالقدرة على العطاء رغم ضغوط  العمل  

  3.85  

  0.888  

  
عالية
  

  13  

  اسلوب عمله مقنع  

  3.85  

  0.854  

  
عالية
  

  11  

  يتعامل مع الازمات الطارئة بثقة  

  3.84  

  0.844  

  
عالية
  

  6  

  يحافظ على ثباته وهدوئه الانفعالي  

  3.83  

  0.937  

  
عالية
  

  15  

  يتقبل النقد البناء بخصوص عمله  

  3.79  

  0.945  

  
عالية
  

  
الدرجة  الكلية
  

  3.9000  

  0.64325  

  
عالية
  

يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال مجال الشخصية أن المتوسط الحسابي للدرجة
الكلية(3.90) وانحراف معياري (0.643) وهذا يدل على أن مجال مجال الشخصية جاء بدرجة عالية.

كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (4.4) أن جميع الفقرات جاءت بدرجة عالية. وحصلت الفقرة " مظهره العام لائق " على أعلى متوسط حسابي (4.05)، ويليها فقرة " ﻴﻠﺘﺯﻡ ﺒﺎﻟﻘﻭﺍﻨﻴﻥ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ للمدرسة " بمتوسط حسابي (4.01).

وحصلت الفقرة " يتقبل النقد البناء بخصوص عمله " على أقل متوسط حسابي (3.79)، يليها الفقرة " يحافظ على ثباته وهدوئه الانفعالي " بمتوسط حسابي (3.83).

وقام الباحث بحساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات الاستبانة التي تعبر عن مجال المجال الفني التطبيقي.


جدول (5.4): المتوسطات الحسابيةوالانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة لمجال المجال الفني التطبيقي
                                                                                                                                                    

  الرقم  

  
الفقرات
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
الدرجة
  

  6  

  يتابع الطلبة المحولين من جانب المدير  والمعلمين  

  3.99  

  0.879  

  
عالية
  

  5  

  يحضر الاجتماعات الدورية في المدرسة  

  3.97  

  0.930  

  
عالية
  

  4  

  يتباحث مع المعلمين باستمرار بأمور  تهم الطلبة وتتعلق بمشكلاتهم  

  3.89  

  0.871  

  
عالية
  

  10  

  يساهم في توفير الاستقرار النفسي  للطلاب  

  3.85  

  0.839  

  
عالية
  

  1  

  يتناول ويناقش موضوعات تربوية داخل  الصف  

  3.83  

  0.986  

  
عالية
  

  9  

  منظم في عمله  

  3.83  

  0.847  

  
عالية
  

  8  

  يتعامل مع اللجان المختلفة في المدرسة  بشكل فعال  

  3.75  

  0.835  

  
عالية
  

  12  

  يتمتع بقدرات تخطيطية ممتازة  

  3.74  

  0.855  

  
عالية
  

  7  

  تظهر نتائج ايجابية على الطلبة الذين  يتابعهم المرشد في غرفته  

  3.71  

  0.915  

  
عالية
  

  2  

  يقوم بتفعيل مجلس الاباء المدرسي  

  3.70  

  0.975  

  
عالية
  

  11  

  يجري بحوث ودراسات ميدانية حسب حاجات  الارشاد التربوي  

  3.63  

  0.994  

  
متوسطة
  

  13  

  يقوم بتوزيع نشرات تربوية  

  3.61  

  1.002  

  
متوسطة
  

  3  

  يقوم بعمل مجلات حائط  

  3.47  

  1.097  

  
متوسطة
  

  
الدرجة  الكلية
  

  3.7682  

  0.67432  

  
عالية
  

يلاحظ من الجدول السابق الذي يعبر عن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابات أفراد عينة الدراسة على مجال المجال الفني التطبيقي أن المتوسط الحسابي
للدرجة الكلية(3.76) وانحراف معياري (0.674) وهذا يدل على أن مجال المجال الفني التطبيقي جاءت بدرجة عالية.كما وتشير النتائج فيالجدول رقم (5.4) أن (10) فقرات جاءت بدرجة عالية و(3) فقرات جاءت بدرجة متوسطة.
وحصلت الفقرة " يتابع الطلبة المحولين من جانب المدير والمعلمين " على أعلى متوسط حسابي (3.99)، ويليها فقرة " يحضر الاجتماعات الدورية في المدرسة " بمتوسط حسابي (3.97). وحصلت الفقرة " يقوم بعمل مجلات حائط " على أقل متوسط حسابي (3.47)، يليها الفقرة " يقوم بتوزيع نشرات تربوية " بمتوسط حسابي (3.61).

2.4.2 النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني: هل توجد علاقة بين العلاقات الاجتماعية و اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين العلاقات الاجتماعية اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس "

تم فحص الفرضية بحسابمعامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين العلاقات الاجتماعية اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس. جدول(6.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين العلاقات الاجتماعية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس

                        

  
المتغيرات
  

  
معامل  بيرسون
  

  
مستوى  الدلالة
  

  
اتجاهات  الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي
  

  العلاقات  الاجتماعية  

  
0.844
  

  
0.000
  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.844)، ومستوى الدلالة (0.000)،
أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين العلاقات الاجتماعية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداءالمرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس،
أي كلما زادت العلاقات الاجتماعية زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.3.2.4 


النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: هل توجد علاقة بين المجال العلمي والمهني والعلمي واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين العلمي والمهني اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس" 

تم فحص الفرضية بحساب معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين العلمي والمهني اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.

جدول(7.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين العلمي والمهني واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس
                        

  
المتغيرات
  

  
معامل  بيرسون
  

  
مستوى  الدلالة
  

  
اتجاهات  الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي
  

  العلمي  والمهني  

  
0.924
  

  
0.000
  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.924)، ومستوى الدلالة (0.000)، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين العلمي والمهني واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداءالمرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، أي كلما زادت العلمي والمهني زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.


4.2.4  النتائج المتعلقة بالسؤال الرابع: هل توجد علاقة بين مجال الشخصية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين مجال الشخصية اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس"

تم فحص الفرضية بحسابمعامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين مجال الشخصية اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.

جدول(8.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين مجال الشخصية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس
                        

  
المتغيرات
  

  
معامل  بيرسون
  

  
مستوى  الدلالة
  

  
اتجاهات  الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي
  

  مجال  الشخصية  

  
0.868
  

  
0.000
  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.868)، ومستوى الدلالة (0.000)، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين مجال الشخصية واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشدالتربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، أي كلما زادت مجال الشخصية زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.


4.2.4 النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس: هل توجد علاقة بين المجال الفني التطبيقي واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضية التالية:"توجد علاقة ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) بين المجال الفني التطبيقي اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس"تم فحص الفرضية بحسابمعامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية بين المجال الفني التطبيقي اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس.

جدول(9.4): معامل ارتباط بيرسون والدلالة الاحصائية للعلاقة بين المجال الفني التطبيقي واتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس
                        

  
المتغيرات
  

  
معامل  بيرسون
  

  
مستوى  الدلالة
  

  
اتجاهات  الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي
  

  المجال  الفني التطبيقي  

  
0.900
  

  
0.000
  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة معامل ارتباط بيرسون للدرجة الكلية (0.900)، ومستوى الدلالة (0.000)، أي أنه توجد علاقة طردية ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥0.05) بين المجال الفني التطبيقي واتجاهات الطاقم المدرسي نحواداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، أي كلما زادت المجال الفني التطبيقي زاد ذلك من اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس، والعكس صحيح.

5.2.4  النتائج المتعلقة بالسؤال الخامس: هل يختلف اتجاهات الطاقمالمدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغيرات الجنس والمستوى الوظيفي وسنوات الخبرة والمؤهل العلمي ومكان السكن، والتخصص، والحالة الاجتماعية       ؟

وللاجابة عن هذا السؤال تم تحويله للفرضيات التالية:نتائجالفرضية الأولى: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الجنس "

تم فحص الفرضية الأولىبحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة
ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير الجنس.

جدول(10.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابوديس حسب متغير الجنس
                                                                                                                            

  المجال  

  
الجنس
  

  العدد  

  المتوسط  الحسابي  

  الانحراف  المعياري  

  قيمة"t"  

  مستوى  الدلالة  

  العلاقات  الاجتماعية  

  
ذكر
  

  46  

  3.7457  

  0.68790  

  1.305  

  0.194  

  
انثى
  

  104  

  3.9154  

  0.75373  

  المجال  العلمي المهني  

  
ذكر
  

  46  

  3.6359  

  0.59618  

  1.394  

  0.165  

  
انثى
  

  104  

  3.7981  

  0.68189  

  مجال الشخصية  

  
ذكر
  

  46  

  3.7957  

  0.49139  

  1.325  

  0.187  

  
انثى
  

  104  

  3.9462  

  0.69717  

  المجال الفني  التطبيقي  

  
ذكر
  

  46  

  3.7090  

  0.58017  

  0.714  

  0.477  

  
انثى
  

  104  

  3.7944  

  0.71307  

  الدرجة  الكلية  

  
ذكر
  

  46  

  3.7182  

  0.50567  

  1.346  

  0.180  

  
انثى
  

  104  

  3.8600  

  0.63015  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (1.346)، ومستوى الدلالة (0.180)، أي أنه لا توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد
التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير الجنس، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الأولى.

نتائج الفرضية الثانية: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المستوى الوظيفي "
تم فحص الفرضيةالثانية بحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير المستوى الوظيفي.

جدول(11.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغير المستوى الوظيفي
                                                                                                                            

  المجال  

  
المستوى  الوظيفي
  

  العدد  

  المتوسط  الحسابي  

  الانحراف  المعياري  

  قيمة"t"  

  مستوى  الدلالة  

  العلاقات  الاجتماعية  

  
إداري
  

  16  

  3.8375  

  0.66219  

  0.148  

  0.883  

  
هيئة تدريسية
  

  134  

  3.8664  

  0.74662  

  المجال  العلمي المهني  

  
إداري
  

  16  

  3.9180  

  0.62738  

  1.090  

  0.278  

  
هيئة تدريسية
  

  134  

  3.7281  

  0.66211  

  مجال الشخصية  

  
إداري
  

  16  

  4.1125  

  0.60011  

  1.403  

  0.163  

  
هيئة تدريسية
  

  134  

  3.8746  

  0.64564  

  المجال الفني  التطبيقي  

  
إداري
  

  16  

  3.9663  

  0.64418  

  1.246  

  0.215  

  
هيئة تدريسية
  

  134  

  3.7445  

  0.67626  

  الدرجة  الكلية  

  
إداري
  

  16  

  3.9688  

  0.56148  

  1.080  

  0.282  

  
هيئة تدريسية
  

  134  

  3.7984  

  0.60015  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (1.080)، ومستوى الدلالة (0.282)، أي أنه لا توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير المستوى الوظيفي، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الثانية.

نتائج الفرضية الثالثة: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة "
ولفحص الفرضية الثالثةتم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزىلمتغير سنوات الخبرة.

جدول (12.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابةأفراد عينة الدراسة لاتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربويفي المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة
                                                                                                                                            

  
المجال
  

  
سنوات  الخبرة
  

  
العدد
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  العلاقات  الاجتماعية  

  
أقل من 5 سنوات
  

  20  

  3.9600  

  0.75072  

  
من 6-10 سنوات
  

  47  

  3.8809  

  0.68100  

  
من 11 سنة فأكثر
  

  83  

  3.8301  

  0.76823  

  المجال  العلمي والمهني  

  
أقل من 5 سنوات
  

  20  

  3.7125  

  0.77598  

  
من 6-10 سنوات
  

  47  

  3.7513  

  0.56618  

  
من 11 سنة فأكثر
  

  83  

  3.7553  

  0.68529  

  مجال الشخصية  

  
أقل من 5 سنوات
  

  20  

  3.9000  

  0.75719  

  
من 6-10 سنوات
  

  47  

  3.8936  

  0.60316  

  
من 11 سنة فأكثر
  

  83  

  3.9036  

  0.64411  

  المجال الفني  التطبيقي  

  
أقل من 5 سنوات
  

  20  

  3.7962  

  0.78418  

  
من 6-10 سنوات
  

  47  

  3.8036  

  0.62776  

  
من 11 سنة فأكثر
  

  83  

  3.7414  

  0.67900  

  
الدرجة الكلية
  

  
أقل من 5 سنوات
  

  20  

  3.8306  

  0.69802  

  
من 6-10 سنوات
  

  47  

  3.8274  

  0.51931  

  
من 11 سنة فأكثر
  

  83  

  3.8070  

  0.61850  

يلاحظ من الجدول رقم (12.4) وجود فروق ظاهرية فياتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابوديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة،

ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) كما يظهر في الجدول رقم (13.4)


جدول(13.4):نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزىلمتغير سنوات الخبرة
                                                                                                                                                          

  
المجال
  

  
مصدر  التباين
  

  
مجموع  المربعات
  

  
درجات  الحرية
  

  
متوسط  المربعات
  

  
قيمة  "ف"
  
المحسوبة
  

  
مستوى  الدلالة
  

  
العلاقات  الاجتماعية
  

  بين المجموعات  

  0.293  

  2  

  0.146  

  0.268     

  0.766     

  داخل المجموعات  

  
80.435
  

  
147
  

  
0.547
  
 
  

  المجموع  

  
80.728
  

  
149
  

  
المجال  العلمي والمهني
  

  بين المجموعات  

  0.030  

  2  

  0.015  

  0.034     

  0.966     

  داخل المجموعات  

  
64.696
  

  
147
  

  
0.440
  
 
  

  المجموع  

  
64.726
  

  
149
  

  
مجال  الشخصية
  

  بين المجموعات  

  0.003  

  2  

  0.001  

  0.004     

  0.996     

  داخل المجموعات  

  
61.648
  

  
147
  

  
0.419
  
 
  

  المجموع  

  
61.651
  

  
149
  

  
المجال  الفني التطبيقي
  

  بين المجموعات  

  0.134  

  2  

  0.067  

  0.146     

  0.865     

  داخل المجموعات  

  
67.617
  

  
147
  

  
0.460
  
 
  

  المجموع  

  
67.751
  

  
149
  

  
الدرجة الكلية
  

  بين المجموعات  

  0.017  

  2  

  0.009  

  0.024     

  0.977     

  داخل المجموعات  

  
53.031
  

  
147
  

  
0.361
  
 
  

  المجموع  

  
53.048
  

  
149
  
 
يلاحظ أن قيمة ف للدرجة الكلية(0.024) ومستوىالدلالة (0.977) وهي أكبر من مستوى الدلالة (α ≥0.05) أي أنه لا توجدفروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الثالثة.

نتائج الفرضية الرابعة: "توجد فروق ذات دلالهإحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي "

ولفحص الفرضية الرابعةتم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي.

جدول (14.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابةأفراد عينة الدراسة لاتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربويفي المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي
                                                                                                                                            

  
المجال
  

  
المؤهل  العلمي
  

  
العدد
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
العلاقات  الاجتماعية
  

  
دبلوم فأقل
  

  15  

  3.8400  

  0.79624  

  
بكالوريوس
  

  97  

  3.9196  

  0.72653  

  
ماجستير
  

  38  

  3.7289  

  0.73848  

  
المجال  العلمي والمهني
  

  
دبلوم فأقل
  

  15  

  3.7833  

  0.65075  

  
بكالوريوس
  

  97  

  3.7861  

  0.63743  

  
ماجستير
  

  38  

  3.6382  

  0.71986  

  
مجال  الشخصية
  

  
دبلوم فأقل
  

  15  

  3.9022  

  0.61817  

  
بكالوريوس
  

  97  

  3.9244  

  0.66720  

  
ماجستير
  

  38  

  3.8368  

  0.60084  

  
المجال  الفني التطبيقي
  

  
دبلوم فأقل
  

  15  

  3.7846  

  0.63246  

  
بكالوريوس
  

  97  

  3.8454  

  0.69155  

  
ماجستير
  

  38  

  3.5648  

  0.61701  

  
الدرجة الكلية
  

  
دبلوم فأقل
  

  15  

  3.8272  

  0.59666  

  
بكالوريوس
  

  97  

  3.8635  

  0.59781  

  
ماجستير
  

  38  

  3.6925  

  0.59174  

يلاحظ من الجدول رقم (14.4) وجود فروق ظاهرية فياتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي، ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) كما يظهر في الجدول رقم (15.4):

جدول(15.4):نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي
                                                                                                                                                          

  
المجال
  

  
مصدر  التباين
  

  
مجموع  المربعات
  

  
درجات  الحرية
  

  
متوسط  المربعات
  

  
قيمة  "ف"
  
المحسوبة
  

  
مستوى  الدلالة
  

  
العلاقات  الاجتماعية
  

  بين المجموعات  

  1.001  

  2  

  0.501  

  0.923     

  0.400     

  داخل المجموعات  

  
79.727
  

  
147
  

  
0.542
  
 
  

  المجموع  

  
80.728
  

  
149
  

  
المجال  العلمي والمهني
  

  بين المجموعات  

  0.618  

  2  

  0.309  

  0.708     

  0.494     

  داخل المجموعات  

  
64.108
  

  
147
  

  
0.436
  
 
  

  المجموع  

  
64.726
  

  
149
  

  
مجال  الشخصية
  

  بين المجموعات  

  0.209  

  2  

  0.105  

  0.250     

  0.779     

  داخل المجموعات  

  
61.442
  

  
147
  

  
0.418
  
 
  

  المجموع  

  
61.651
  

  
149
  

  
المجال  الفني التطبيقي
  

  بين المجموعات  

  2.154  

  2  

  1.077  

  2.414     

  0.093     

  داخل المجموعات  

  
65.597
  

  
147
  

  
0.446
  
 
  

  المجموع  

  
67.751
  

  
149
  

  
الدرجة الكلية
  

  بين المجموعات  

  0.800  

  2  

  0.400  

  1.126     

  0.327     

  داخل المجموعات  

  
52.248
  

  
147
  

  
0.355
  
 
  

  المجموع  

  
53.048
  

  
149
  
 
يلاحظ أن قيمة ف للدرجة الكلية(1.126) ومستوىالدلالة (0.327) وهي أكبر من مستوى الدلالة (α ≥0.05) أي أنه لا توجدفروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير المؤهل العلمي، وكذلك للمجالات. وبذلك تم رفض الفرضية الرابعة.

نتائج الفرضية الخامسة: "توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير مكان السكن "

تم فحص الفرضيةالخامسة بحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس
الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير مكان السكن.

جدول(16.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغير مكان السكن
                                                                                                                            

  المجال  

  
مكان  السكن
  

  العدد  

  المتوسط  الحسابي  

  الانحراف  المعياري  

  قيمة"t"  

  مستوى  الدلالة  

  العلاقات  الاجتماعية  

  
مدينة
  

  24  

  3.5167  

  0.86309  

  2.210  

  0.035  

  
قرية
  

  126  

  3.9294  

  0.69375  

  المجال  العلمي والمهني  

  
مدينة
  

  24  

  3.3490  

  0.86503  

  3.348  

  0.001  

  
قرية
  

  126  

  3.8244  

  0.58623  

  مجال الشخصية  

  
مدينة
  

  24  

  3.7861  

  0.87741  

  0.946  

  0.346  

  
قرية
  

  126  

  3.9217  

  0.59042  

  المجال الفني  التطبيقي  

  
مدينة
  

  24  

  3.3301  

  0.73694  

  3.610  

  0.000  

  
قرية
  

  126  

  3.8516  

  0.63105  

  الدرجة  الكلية  

  
مدينة
  

  24  

  3.4969  

  0.77229  

  2.936  

  0.004  

  
قرية
  

  126  

  3.8774  

  0.53971  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (2.936)، ومستوى الدلالة (0.004)، أي أنه توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير مكان السكن ، وكذلك للمجالات ما عدا مجال الشخصية، وكانت الفروق لصالح لسكان القرى، وبذلك تم قبول الفرضية الخامسة.

نتائج الفرضية السادسة: "توجد فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهاتالطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير التخصص "

تم فحص الفرضيةالسادسة بحساب نتائج اختبار "ت" والمتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب لمتغير التخصص.

جدول(17.4): نتائج اختبار "ت" للعينات المستقلة لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس حسب متغير التخصص
                                                                                                                            

  المجال  

  
التخصص  
  

  العدد  

  المتوسط  الحسابي  

  الانحراف  المعياري  

  قيمة"t"  

  مستوى  الدلالة  

  العلاقات  الاجتماعية  

  
علمي
  

  48  

  3.8708  

  0.75905  

  0.085  

  0.932  

  
أدبي
  

  102  

  3.8598  

  0.72879  

  المجال  العلمي والمهني  

  
علمي
  

  48  

  3.8203  

  0.68558  

  0.917  

  0.361  

  
أدبي
  

  102  

  3.7145  

  0.64692  

  مجال الشخصية  

  
علمي
  

  48  

  3.8736  

  0.58786  

  0.344  

  0.732  

  
أدبي
  

  102  

  3.9124  

  0.67015  

  المجال الفني  التطبيقي  

  
علمي
  

  48  

  3.7756  

  0.67934  

  0.092  

  0.927  

  
أدبي
  

  102  

  3.7647  

  0.67529  

  الدرجة  الكلية  

  
علمي
  

  48  

  3.8337  

  0.60865  

  0.241  

  0.810  

  
أدبي
  

  102  

  3.8085  

  0.59383  

يتبين من خلال الجدول السابق أن قيمة "ت" للدرجة الكلية (0.241)، ومستوى الدلالة (0.810)، أي أنه لا توجد فروق في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس تعزى لمتغير التخصص الوظيفي، وكذلك للمجالات، وبذلك تم رفض الفرضية السادسة.

نتائج الفرضية السابعة: " توجد فروق ذاتدلاله إحصائية عند مستوى الدلالة(α≥0.05) في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارسالواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية"
ولفحص الفرضية السابعة تم حساب المتوسطات الحسابية لاستجابة أفراد عينة الدراسة على اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية.

جدول (18.4): المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لاستجابةأفراد عينة الدراسة لاتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية
                                                                                                                                            

  
المجال
  

  
الحالة  الاجتماعية
  

  
العدد
  

  
المتوسط  الحسابي
  

  
الانحراف  المعياري
  

  
العلاقات  الاجتماعية
  

  
متزوج
  

  109  

  3.7862  

  0.72921  

  
أعزب
  

  25  

  3.8760  

  0.60227  

  
غير ذلك
  

  16  

  4.3688  

  0.81053  

  
المجال  العلمي والمهني
  

  
متزوج
  

  109  

  3.6938  

  0.67668  

  
أعزب
  

  25  

  3.7600  

  0.59174  

  
غير ذلك
  

  16  

  4.1016  

  0.55051  

  
مجال  الشخصية
  

  
متزوج
  

  109  

  3.8899  

  0.66378  

  
أعزب
  

  25  

  3.9307  

  0.57974  

  
غير ذلك
  

  16  

  3.9208  

  0.63021  

  
المجال  الفني التطبيقي
  

  
متزوج
  

  109  

  3.7092  

  0.68861  

  
أعزب
  

  25  

  3.7631  

  0.55733  

  
غير ذلك
  

  16  

  4.1779  

  0.63353  

  
الدرجة الكلية
  

  
متزوج
  

  109  

  3.7691  

  0.60436  

  
أعزب
  

  25  

  3.8296  

  0.53616  

  
غير ذلك
  

  16  

  4.1192  

  0.57656  

يلاحظ من الجدول رقم (18.4) وجود فروق ظاهرية فياتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية،
ولمعرفة دلالة الفروق تم استخدام تحليل التباين الأحادي (one way ANOVA) كما يظهر في الجدول رقم (19.4):


جدول(19.4):نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي لاستجابة أفراد العينة في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية                                                                                                                                                           

  المجال  

  مصدر  التباين  

  مجموع  المربعات  

  درجات  الحرية  

  متوسط  المربعات  

  قيمة  "ف"  المحسوبة  

  مستوى  الدلالة  

  العلاقات  الاجتماعية
  

  بين المجموعات
  

  4.739
  

  2
  

  2.370
  

  4.584
   
  

  0.012
   
  

  داخل المجموعات
  

  75.989  

  147  

  0.517     

  المجموع
  

  80.728  

  149  

  المجال  العلمي والمهني
  

  بين المجموعات
  

  2.324
  

  2
  

  1.162
  

  2.737
   
  

  0.068
   
  

  داخل المجموعات
  

  62.402  

  147  

  0.425     

  المجموع
  

  64.726  

  149  

  مجال الشخصية
  

  بين المجموعات
  

  0.042
  

  2
  

  0.021
  

  0.050
   
  

  0.952
   
  

  داخل المجموعات
  

  61.610  

  147  

  0.419     

  المجموع
  

  61.651  

  149  

  المجال الفني  التطبيقي
  

  بين المجموعات
  

  3.065
  

  2
  

  1.532
  

  3.483
   
  

  0.033
   
  

  داخل المجموعات
  

  64.686  

  147  

  0.440     

  المجموع
  

  67.751  

  149  

  الدرجة الكلية  

  بين المجموعات
  

  1.715
  

  2
  

  0.858
  

  2.456
   
  

  0.089
   
  

  داخل المجموعات
  

  51.333  

  147  

  0.349     

  المجموع
  

  53.048  

  149  

 يلاحظ أن قيمة ف للدرجة الكلية(2.456) ومستوىالدلالة (0.089) وهي أكبر من مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) أي أنه لا توجدفروق دالة إحصائياً في اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي في المدارس الواقعة ضمن بلدية ابو ديس يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، وكذلك للمجالات ما عدا مجالي العلاقات الاجتماعية والمجال الفني التطبيقي، وكانت الفروق لصالح المطلقين والارامل. وبذلك تم رفض الفرضية السابعة.


التوصيات:
 
1-  بالرغم من ان اتجاهات الطاقم المدرسي نحو اداء المرشد التربوي جاءت بدرجة عالية حسب ما اظهرت نتائج البحث، الا ان هناك تفاوت
ملفت للانتباه في المجالات الاربعة
حسب رأيالباحث، فحين نرى ان مجالي الشخصية والعلاقات الاجتماعية حصلت على متوسطات حسابية
اعلى من مجالي الفني التطبيقي والعلمي المهني، ومن هذا الاختلاف يوصي الباحث بعمل
ورشات عمل للطاقم المدرسي حول ماهية المجالين الفني التطبيقي والعلمي المهني
للمرشد التربوي.
2-  كما يوصي الباحث بعملالمزيد من الابحاث حول الارشاد المدرسي مع تناول محاور جديدة للدراسة، نظراً
لاهمية مهنة الارشاد المدرسي.
3-   و يوصي الباحث وزارة التربيةوالتعليم وقسم الارشاد التربوي بوضع معايير خاصة باختيار المرشد المدرسي تشمل عدة
مجالات واهمها مجال السمات الشخصية.
4-  وهناك توصية استنبطها الباحث منالصعوبات التي واجهته في هذا البحث، وهي عدم اكتراث بعض من الطاقم المدرسي بتعبئة
استمارة البحث نتيجة جهله بأهمية مثل هذه الدراسات، لذل يوصي الباحث وزارة التربية
والتعليم بعمل توعية للطواقم المدرسية حول اهمية التفاعل والتعاطي مع الباحثين لما
له من انعكاسات ايجابية على عملهم.
 
كتب المنهاج الفلسطيني - المناهج الفلسطينية - الثلاثاء 12 / 11 / 2019 - 11:43 مساءً     زيارات 2393     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




تسجيل الدخول