الاستعداد للمقابلة الشفوبة لاشغال وظيفة معلم

تعتبر خطوة المقابلة للمتقدمين  للحصول على وظيفة هي الخطوة الحاسمة والرئيسية في تحديد اهلية المتقدم بطلب الحصول على الوظيفه من عدمها ، فهي تأتي عادة بعد ان يتجاوزالمتقدم بطلب الحصول على الوظيفة الخطوات الاولى من اجراءات التعيين ، ومنها تقديمه الاوراق والشهادات المطلوبة من شهادات علمية او خبرات عملية وفحوص طبية واختبارية مكتوبة ، حيث يعتبر المتقدم للطلب مستوفيا لجميع الشروط الادارية المطلوبة ولم يتبق امامه الا خطوة المقابلة التي تحسم اهليته لشغل هذه الوظيفة ، والتي من خلالها يتم تقييم شخصيته وادائه العملي المتوقع  ، والتي تنقسم الى انواع كثيرة تختلف باختلاف الوظيفة المطلوبة وباختلاف الاليات والطرق التي تستخدمها

مقبلات توظيف المعلمين
ما يهمنا في هذا المجال هو مقابلة التقدم لوظيفة معلم والتي عادة ما تندرج تحت نوع من انواع المقابلات يسمى مقابلات اللجان ، حيث يعرض المتقدم لطلب الحصول على الوظيفه على لجنة مكونة من عدة اشخاص يختص كل منهم بقياس مهارات محددة ويبنى عليها مستوى نجاح المتقدم للطلب بناء على مجموع النقاطالتي حصل عليها .


ما هي لجنة المقابلة ؟
لجنة المقابلة تتكون من عد اشخاص يقوم كل منهم بتقييم ادائك ويمنحك النقاط التي يرى انك تستحقها بناء على ملاحظاته خلال اجراء المقابلة معك .
وعادة ما تتكون لجنة مقابلة المتقدمين لوظيفة معلم من ثلاثة او اربعة فاحصين ، وعادة ما يكون احد هؤلاء من موجهي المبحث ومعه اخرين من المختصين ، لمعرفة مدى اطلاعك على طبيعة العمل الذي ستقوم به ، وعلى كيفة ردود افعالك وطريقة تصرفك في المواقف المفاجئة واسلوبك في اعطاء الاجابة الانسب، وربما احيانا معرفة قدرتك على الخروج من المواقف المعقدة او المحرجة  .

تختلف طبيعة الاسئلة من لجنة الى اخرى تبعا للوظيفة التي ستشغلها ، اما في حالة التقدم لوظيفة معلم ، فان التركيز غالبا ما ينصب على طريقتك في التعامل مع المواقف التربوية خلال ادارتك للصف ، وتوقع انفعالاتك وقدرتك على الاجابة الافضل ، وربما وضعك في مشكلات افتراضية في التعامل مع طلاب صفك  لفهم اسلوبك في علاج تلك المشكلات . وقد لا يتم التطرق الى مسائل تتعلق بالتخصص العلمي الذي عادة ما تكون قد تجاوزت الاجابة على ما يتعلق به في الاختبار الكتابي .

تختلف المد التي تستمر عليها المقابلة وكذلك يختلف عدد الاسئلة ، ولكن في حالة التقدم لوظيفة معلم فان مدة المقابلة في المتوسط نحو 10 دقائق وتكون الاسئلة بنحو خمسة اسئلة تقريبا .

اسئلة مقابلات التوظيف 
تختلف اسئلة المقابلات للتوظيف باختلاف اللجان وبحسب طبيعة الوظيفة والتخصص الذي تقدمت لاجله ولكن في حالة وظائف المعلمين فان الاسئلة عادة ما تكون منوعة بين ما هو ثقافي وما هو تربوي ، ودائما ما تكون الاسئلة مرتبطة بالمواقف التي سيتعرض لها المعلم خلال ادائه لوظيفته في البيئة التعليمية والمرتبطة بطريقته في التعامل مع طلابه وزملائه والادارة المدرسية اضافة الى اسئلة شخصية وعامة لذلك يجب ان تكون جاهزا للاجابة على الاسئلة المتوقعة ومن ذلك .

1- التعريف بنفسك اسمك وعنوانك وعمرك وخبراتك ومهاراتك ومعرفتك التامة بمميزاتك دون مغالاة .
2- ان تكون عارفا للهدف الذي تسعى اليه من وراء الحصول على وظيفة.
3- ان تكون ملما بالتعريفات العامة المتعلقة بوظيفتك ، التخصص ، المعلم، المدير ، المدرسة ، التوجيه التربوي، وسائل التدريس، البيئة الصفية .. وهكذا 
4- اذا كانت لديك خبرات سابقة حاول ان تجيب عنها بمعرفت الفوائد التي اكتسبتها خلالها بما يتعلق بطرق التدريس وادارة الصف دون التطرق للمشكلات التي واجهتك الا اذا سؤلت عنها فيمكنك الاجابة عنها باقتضاب وتقليل اهميتها وانك تجاوزتها من خلال كذا وكذا وانتهى الامر  .
5- اذا لم تكن لديك ادنى فكرة عن الاجابة فتجنب التخمين وحاول الاجابة باحترافية كان يكون ذلك سؤالا مهما وانك ستبحث عن اجابته فعلا .
6 اذا كان السؤال تاريخيا ولا تعرف التاريخ الدقيق فيمكنك مثلا الاجابة بتقريب الرقم الى عقد او قرن مع توضيح ذلك مثلا يمكنك القول ان ثورة البراق كانت في الثلث الاول من القرن الماضي وان الرقم بالتحديد غاب عن ذهنك دون ان ترتبك  .
7- حاول الاطلاع اكثر على ماهية الوظيفة التي تقوم بها والواجبات المطلوبة منك ومتى تلجأ لادارة المدرسة اوالمرشد التربوي والفرق بين مهمة الموجه والمدير وهكذا.
8- حاول الاطلاع على نظريات التربية الحديثة ومعرفة نبذة عنها .
9- خذ نبذه عن كيفية جعل العملية التربوية تخدم المجتمع والبيئة المحيطة وكيفية التصرف في حال شعرت بوجود خطر محدق او تعرض احد الطلاب لاصابة .
10- تعرف على كيفية التعامل مع الحالات الصعبة كالطالب العنيد والطالب المشاغب والطالب الضعيف في التحصيل والطالب ضعيف الشخصية وقليل الانتباه وكيف يمكنك اخراج الطلاب من الملل او الارهاق وكيفية التعامل مع اسئلة الطلاب التي لا تعرف اجاباتها وغير ذلك من مواقف.
11- حاول ان تكون مطلعا على اخر الاحداث والاخبار في بلدك بما يتعلق بالاحداث الاجتماعية العامة ا السياسية او ما يتعلق بالوزارة التي تتقدماليها ورؤساء الحكومات واسماء وزراء سابقين للتربية وربما اهم انجاز للوزير الحالي او السابق
12- حاول ان تكون ملما باسماء اخر كتب قراتها ونبذه قصرة عنها مثل عن ماذا تتحدث او نبذه عن مؤلفها او ما الفائدة او العبرة التي تعلمتها منها .





نصائح وارشادات عامة للتصرف السليم خلال المقابلة

1- عدم التوتر خلال المقابلة والدخول الى المقابلة بشكل لائق دون تحفظ او ارتباك ، والوقوف عند المكان المخصص لجلوسك مع اخذ الاذن بالجلوس .
2- الهيئة والملابس اللائقة دون مغالاة ، حيث من الافضل ارتداء الملابس الملائمة لكونك معلم ، مع الجلوس بشموخ دون ترهل او تشدد وعدم وضع رجل على اخرى  .
3- الاجابة على قدر السؤال وبشكل كافي مع اعطاء امثلة ان لزم  الامر .
4- الاصغاء الجيد للجنة دون ارتباك والانتباه والنظر الى السائل مباشرة مع توزع النظرات على اعضاء اللجنة خلال الاجابة وكانك تعطيهم درسا او محاضرة .
5- التفاعل مع الاسئلة والاجابت بهدوء فالابتسامة الخفيفة اذا كان السؤال واجابته مناسبين ، مع عدم ابداء ذلك اذا كانت الاجابة تتعلق بموقف مخالف  .
6- استخدام اللغةالسليمة بلهجة مقبولة .
7- عدم الاستشهاد بمواقف سلبية مررت بها في خبراتك السابقة .
8- عدم محاولة تاكيد اقوالك باللحلف والاستشهاد بالسؤال عنك او ما شابه .
9- لا تطلب من اللجنة الرحمة او العط ولا تسالهم عن رايهم بادائك عند الخروج فلن يجيبوك
10- توقع طرح اسئلة استفزازية ، فانتبه لان تكون ردة فعلك هادئة


اتمنى لكم التوفيق دائما

داود ابومويس
شؤون تربوية - داود ابومويس - الثلاثاء 12 / 02 / 2019 - 02:00 صباحاً     زيارات 305     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك