تعتبر الموارد البشرية من اهم الدعائم التي ترفد العمل او المؤسسة بما تحتاجه من كفاءات مؤهلة وقادرة على القيام باعباء الوظيفة والمهمات التي تقوم عليها تلك المؤسسةوحيث ان الوضع الطبيعي لاي مؤسسة او هيئة او شركة هو التوسع والامتداد كما وكيفا ، فان هذا التوسع يحتاج حتما لافراد قادرين على القيام بتلك المهمات او الاحلال محل افراد اخرين تم تكليفهم بمهمات اخرى داخل المؤسسة او خارجها .ويعتبر الاختيار المناسب للاشخاص المؤهلين والاكثر ملاءمة للوظيفة المطلوب اشغالها هو من اهم عوامل نجاح المؤسسة وتطورها ، فيما يكون الاختيار المخالف عاملا من عوامل فشل المؤسسة وتراجعها وعدم تحقيقها للاهداف التي تسعى اليها .
تعريف التوظيف:
يعرف التوظيف بانه مجموعة من الاجراءات والفعاليات والادوات التي تستخدمها ادارة المؤسسة لاختيار مرشحين للعمل لديها في وظائف ومهمات محددة ووفقا لشروط ومعايير تتناسب مع طبيعة وهيئة المهمة التي سيكلفون بها .
مصادر التوظيف :
صنف الباحثون مصادر التوظيف الى مصدرين رئيسيين تبعا لعلاقة المرشحين بالمؤسسة وهما :
المصدر الاول مصادر توظيف داخلية :
ويعنى بالمصادر الداخلية هو اختيار ادارة المؤسسة او القائمون عليها لعناصر بشرية من داخل المؤسسة ذاتها ، ترى اهليتهم وقدرتهم على القيام بمهام محددة وتتوقع منهم تحقيق الاهداف المطلوب انجازها ، ويكون ذك من خلال :1-- الترقية : كان يتم ترقية احد الموظفين الى مهمة رئيس قسم او مدير لاحد فروعها.2-- النقل الوظيفي : وذلك بنقل الموظف من احد الاقسام الى قسم اخر اكثر مناسبة .3-- التكليف الداخلي : كان يتم تكليف احد الموظفين بمهمة متابعة او انجاز عمل محدد.4-- الشركاء والاصدقاء : ومنه التعاون مع شركاء العمل كالتكامل الوظيفي بين شركة والمجلس البلدي لانجاز مهام محددة.
مزايا التوظيف الداخلي :
1. زيادة الدافعية لدى العاملين لتطوير قدراتهم والسعي للحصول على الترقية او استلام مهام بمواقع افضل.2. توفير كوادر لديها خبرة ودراية كافية بالمهام المطلوب انجازها.3. تعزيز الانتماء للمؤسسة ورفع معنويات العاملين.4. الامن الوظيفي والحفاظ على اسرار المؤسسة .5. التقليل من الجهد والتكاليف التي قد يتطلبها تدريب موظفين جدد.
عيوب التوظيف الداخلي :
1. الحد من ضخ دماء جديدة في المؤسسة تمتلك خبرات مختلفة. 2. محدودة خيارات التوظيف بعدد قليل من المرشحين3. تاثير العلاقة الشخصية في الاختيار على حساب الكفاءة ..
المصدر الثاني - مصادر توظيف خارجية:
وحيث انه من غير المنطقي لاي مؤسسة او هيئة او شركة تسعى لتطوير قدراتها وامتداد اعمالها ان تبقى تعمل بالاعتماد على ذات الموارد البشرية التي قامت عليها ، لذلك فانه لابد من اللجوء الى مصادر توظيف واختيار موارد جديدة من غير موظفي المؤسسة وذلك من خلال الطرق التالية : 1- الاعلان من خلال وسائل الاعلان المختلفة عن الحاجة لموظفين جدد.2- اللجوء لمكاتب التوظيف المختلفة والتي لديها سجلات عديدة للمتقدمين بطلب الحصول على وظائف.3- التعاون مع المؤسسات الاخرى والهيئات المختلفة كوزارة الشؤون الاجتماعية او نقابة العمال او الجامعات من خلال برامج عمل مشتركة قد تقوم عليها مثل هذه المؤسسات .4- الاختيار من ملفات المتقدمين لطلب التوظيف المباشر ممن حضروا بشكل فردي لطلب العمل .
معايير وضوابط اختيار الموظفين :
1. الاعلان المسبق عن الشاغر وطبيعة المهنة.2- تحديد المؤهلات والمهارات المطلوبة بالتفصيل.3- تحديد عناصر القوة والتميز في الطلبات واعلانها كعنوان السكن او العمر المفضل او اجادة لغات اخرى.4- تحديد المدة الزمنية لاستقبال الطلبات وتاريخ اعلان النتائج.5- المساوة بين المرشحين في منحهم فرصة الحصول على الوظيفة.6- الانتقاء من المرشحين بمعايير مهنية وتبعا للكفاءة والانسب لشغل الوظيفة.7- المصداقية والشفافية في اجراءات الاختيار.
خطوات عملية اختيار الموظفين من بين المرشحين.
1- تلقي الطلبات من المرشحين للوظيفة2- تصفية الطلبات بتحديد اقوى المرشحين .3- إعلان موعد اختبارات ومقابلات مع المرشحين الاوفر حظا.4- المقارنة بين افضل المرشحين واختيار انسبهم للوظيفة.5- اعلام من تم اختيارهم وتحديد موعد استلام المهمة لفترة تجريبية.6- اعداد برامج تدريب وتأهيل للموظفين الجدد وتثبيتهم
داود ابو مويس