درس الاستماع أكرم من حاتم لغة عربية الصف السادس الفصل الاول

درس الاستماع أكرم من حاتم لغة عربية الصف السادس الفصل الاول



درس الإستماع أكرم من حاتم

درس الاستماع الاول في اللغة العربية للصف السادس الفصل الأول

استماع قصة أكرم من حاتم.

سأل رجل حاتم الطائي، وهو مضرب أمثال العرب في الكرم، فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟قال: نعم، غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة رؤوس من الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وطها شيئاً من لحمه، وقدم إليَّ الدماغ ، فقلت: طيب والله، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساَ رأساَ ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً كثيرا، وإذاهو قد ذبح الغنم بأسرها، فقلت له: لم فعلت ذلك؟، فقال: يا سبحان الله! تستطيب شيئا أملكه فأبخل عليك به، إن ذلك لسبّة على العرب قبيحة.
قيل: يا حاتم فما الذي عوضته؟.قال: ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمئة رأس من الغنم.فقيل: إذن أنت أكرم منه.فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وأنا جدت بقليل من كثير.

إجابة اسئلة درس الإستماع

نستمع الى نص قصة (أكرم من حاتم) ونجيب على الأسئلة.

ما السؤال الذي وجه إلى حاتم؟. السؤال الذي وجه إلى حاتم هل غلبك احد في الكرم.ما عدد رؤوس الغنم التي يملكها الغلام؟. عدد رؤوس الغنم التي يملكها الغلام عشرة رؤوس.نذكر اسم القبيلة التي ينتسب اليها الغلام؟. قبيلة طيّْ.ما الطعام الذي استطابه حاتم عند الغلام؟.ما الطعام الذي استطابه حاتم عند الغلام لحم الدماغ.لماذا عد حاتم الغلام أكرم منه؟.لان الغلام جاد بكل ما يملك بينما حاتم جاد بقليل من كثير يملكه.نكمل العبارة التالية : قيل يا حاتم ما الذي عوضته قال ... ثلاثمائة ناقة حمراء وخمسمئة رأس من الغنم.نفسر عبارة جدت بقليل من كثير . تفسير ذلك ان حاتم يملك الكثير من المال، فرغم كل ما قدمه فهو قليل مما يملك.

الصفالصف السادس
الفصلالفصل الأول
المبحثاللغة العربية
نوع المحتوىاجابات وحلول وشرح الدروس - دروس الاستماع
آخر تحديث22/09/2020 10:47 pm
احصائيات المحتوى     120
تحميل المحتوى تحميل