مكونات الدم ووظائفها

مكونات الدم ووظائفها

تعريف الدم:


الدم هو سائل احمر لزج تصنعه خلايا جذعيه داخل نخاع العظام، وظيفته حمل الأوكسجين والغذاء لخلايا الجسم وطرح ثاني أكسيد الكربون والسموم منها خلال جريانه عبر الأوعية الدموية التي تشكل جزءا مهما من الجهاز الدوري، ويتم ضخ الدم وتوزيعه عبر الجهاز الدوري بواسطة عضلة القلب.




أهمية الدم


الدم ضروري جدا لكثير من الكائنات الحية ومنها الإنسان وذلك لوظيفته الهامة التي يعمل بها على نقل مواد الغذاء والأكسجين والفيتامينات والفضلات وثاني أكسيد الكربون والهرمونات من وإلى جميع خلايا أجهزه الجسم.

مكونات الدم


يتكون الدم من:
  • البلازما
  • خلايا الدم الحمراء
  • الصفائح الدموية
  • خلايا دم البيضاء

وظائف مكونات الدم

  • بلازما الدم: وهي ماده شفافة سائله تميل إلى الاصفرار وتشكل 50 في المئين من إجمالي حجم الدم في جسم الإنسان، ولها دور مهم في انتقال الماء والأملاح والمواد الغذائية ، حيث يشكل الماء ما نسبته 92% من مكوناته وتشكل البروتينات نحو 7% من البلازما، فيما تمثل الفيتامينات والأملاح والمعادن والهرمونات والسكريات ما نسبته 1% منه.
  • خلايا الدم الحمراء: خلايا الدم الحمراء هي عبارة عن خلايا مقعرة عديمة النواة تحتوي على صبغه الهيموجلوبين وهي عبارة عن بروتين احمر اللون يقدر عددها بين أربعه إلى خمسه مليون كرية في المل المكعب من الدم، يتشكل الهيموجلوبين في نخاع العظم ويعد من أهم مكونات الدم وذلك ان كريات الدم الحمراء يقوم على عاتقها مهمة حمل الأوكسجين من الرئتين ونشرها إلى جميع خلايا الجسم، وكذلك فإنها تعيد ثاني أكسيد الكربون معها لطرحه خارجا.
  • الصفائح الدموية: الصفائح الدموية هي احد مكونات الدم الرئيسية ظيفتها تكوين الخثرات لوقف نزيف الشعيرات الدموية المصابة، تنتج الصفائح من قبل خلايا نواة في نخاع العظم.
  • خلايا الدم البيضاء، حيث أن الوظيفة الرئيسية لهذه الخلايا تكمن في الدفاع عن الجسم ضد الإمراض المعدية، وهي تشكل جزءا مهما من الجهاز المناعي، وذلك أنها تقوم بمهاجمة الجراثيم والبكتيريا وحماية الجسم من المخاطر الخارجية ، كذلك فهي تهاجم الخلايا المصابة بالإمراض والفيروسات، علما ان هناك عده أنواع مختلفة ومتنوعة من كريات الدم البيضاء، لكنها جميعا تتكون من خلية جذعيه متعددة القدرات في نخاع العظم والمعروفة باسم خليه جذعيه مكونات الدم.


للمزيد عن مكونات الجهاز الدوري مكونات الجهاز الدوري ووظيفة كل منها

الصفالصف التاسع
الفصلالفصل الأول - الفصل الثاني
المبحثالعلوم و الاحياء
نوع المحتوىدروس الفيديو
آخر تحديث18/09/2020 09:41 pm
احصائيات المحتوى     22
تحميل المحتوى تحميل  
ذات صلة
اضيف حديثاً